السبت, 10 ربيع الأول 1443 هجريا, الموافق 16 أكتوبر 2021 ميلاديا
عاجل | لمتصفحي الموقع من الجوال : الضغط على (النسخة الكاملة) يعرض الموقع بشكل كامل

بروفيسور: إنتاج مركبات دوائية عالية الكفاءة من زمزم

الزيارات: 26
التعليقات: 0
بروفيسور: إنتاج مركبات دوائية عالية الكفاءة من زمزم

بروفيسور: إنتاج مركبات دوائية عالية الكفاءة من زمزم

كشف الدكتور حامد بن محمد عبدالقادر متولي الحاصل على الدكتوراة في علم وظائف الأعضاء من جامعة لانكستر البريطانية، والأستاذ بكلية العلوم التطبيقية في جامعة أم القرى ـ :عن التأثير العلاجي لماء زمزم اذا استخدم في استخلاص المادة الفعالة من النبات وكذلك آثاره المباركة على النمو النباتي وبين أن التجارب المعملية الأولية أثبتت أن المستخلصات الطبيعية المنتجة باستخدام ماء زمزم كمذيب للمواد الفعالة أعطت مؤشرات ونتائج واعدة لفاعلية هذه المستخلصات الطبيعية وزيادة فى قدرتها العلاجية مما يبشر بإضافة مساهمة كبيرة للمجتمع البحثي فى مجال المستخلصات الدوائية من منتجات طبيعية باستخدام ماء زمزم والمتفردة فيه المملكة العربية السعودية وكذلك زيادة فرص الاستثمارات فى هذا المجال لإنتاج مركبات دوائية عالية الكفاءة العلاجية.

الآثار المباركة لزمزم على النباتات

كما كشفت الدراسات وفقا للبرفسيور متولى عن ارتفاع محتوى الكربوهيدرات الذائبة والكلية ومحتوى الأحماض الأمينية (منفردة أ وكلية) والبروتين وكذلك محتوى الأحماض الدهنية الكلي والدهون علاوة على محتوى بعض العناصر الغذائية الكبرى والصغرى وأخيراً النسبة المئوية للمحتوى المعدني لمحصول نباتي الفول البلدي والقمح المرويين بماء زمزم قد أعطيا أفضل النتائج يليه ماء الآبار بينما سجل الماء المحلى أقل النتائج. وأعزيت هذه النتيجة إلى سببين أحدهما تواجد الأنواع الكثيرة من العناصر الغذائية في ماء زمزم أما السبب الثاني هو نسبة تواجد هذه العناصر مع بعضها البعض مما جعل هذه العناصر تتآزر فيما ينفع النبات وتتضاد مع العناصر الضارة للنبات. وقد اعتبر الباحثون هذا البحث خطوة مبدئية لإلقاء الضوء على الأهمية الفسيولوجية لماء زمزم بالنسبة للنبات.

العلاج النباتي

وأضاف:» كما هو متعارف عليه فإن استعمال النباتات كعلاجات طبية قديم وعريق ِقدم الإنسان نفسه فقد اتجه الإنسان الأول للنبات كمصدر للغذاء والدواء بحكم الفطرة والمشاهدة والتجربة وكما أنزل الله الداء فقد أنزل معه الدواء وجعله في متناول الإنسان وهناك مجموعة كبيرة من النباتات المتداولة التي لوحظ بالتجربة أن لها تأثيرات علاجية على بعض الأمراض الشائعة في المجتمع.

ويشير بروفسور متولي إلى أن الأبحاث الحديثة أثبتت أن هناك اختلافا بين استعمال النبات الطبي بحالته الطبيعية وبين استعمال المادة الفعالة المعزولة منه، فالنبات الطبيعي قد أوجد الله فيه المادة الفعالة مع مواد أخرى قد تعزز من مفعولها أو تخفف من الآثار الجانبية لها.

منجزات بحثية

وأكد بروفسور متولي أن العديد من الجهود العملاقة انجزتها المؤسسات البحثية فى المملكة فى مجال الاستكشاف الدوائي وذلك لعلاج العديد من الأمراض، وقد تواكب اهتمام هذه المؤسسات مع الاهتمام العالمي المتمثل فى التوجه نحو استكشاف مركبات دوائية من المنتجات الطبيعية ويقع على رأسها العديد من النباتات تتميز بها المملكة، منوهاً إلى أن الجهود البحثية المبذولة في مجال الاستكشاف الدوائي من مصادر طبيعية ولتحسين جودة الكفاءة العلاجية لهذه المستخلصات وتقليل التأثيرات السمية وغير المرغوب بها، اتجهت للحصول على كامل المستخلص النباتي، باستبدال الماء العادي بماء زمزم كمذيب معملي لبيان اختلاف التأثير الدوائي.

أبرز النتائج البحثية على ماء زمزم

* آثار كبيرة على زيادة النمو النباتي

* تأثير علاجي عند استخلاص المادة الفعالة من النبات

* زيادة محتوى بعض العناصر الغذائية

* ارتفاع محتوى الكربوهيدرات الذائبة والكلية

* زيادة محصولي الفول والقمح المرويين بماء زمزم

إقرأ الخبر الاصلى

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق بيشتنا ـ بوابة بيشة للتواصل الاجتماعي
بيشتنا ـ بوابة بيشة للتواصل الاجتماعي
حمل التطبيق من المتجر الان