السبت, 14 ربيع الأول 1442 هجريا, الموافق 31 أكتوبر 2020 ميلاديا
عاجل | لمتصفحي الموقع من الجوال : الضغط على (النسخة الكاملة) يعرض الموقع بشكل كامل

إعادة الدفعة الواحدة شرط العودة للتأمينات

الزيارات: 340
التعليقات: 0
إعادة الدفعة الواحدة شرط العودة للتأمينات

إعادة الدفعة الواحدة شرط العودة للتأمينات

أتاحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، احتساب مدة الاشتراك السابقة بعد تسلم تعويض الدفعة الواحدة، بشرط إعادة المبلغ المدفوع من التأمينات كاملا خلال السنة الأولى للعودة للعمل ضمن إحدى المؤسسات الخاضعة لنظام التأمينات الاجتماعية.
وحدد مصدر بالتأمينات الاجتماعية لـ«الوطن»، 5 فئات يمكن لها الاستفادة من معاشات التأمينات بنظام الدفعة الواحدة، ويسمح لها فيما بعد باحتساب المدة التأمينية السابقة كاملة عبر إرجاع كامل مبلغ المدفوع خلال سنة واحدة من العودة للعمل.

شرط احتساب المدد
أكد المصدر، بأنه يجوز للمشترك في التأمينات الذي يعود للعمل ضمن مؤسسة خاضعة لنظام التأمينات بعد فترة من تسلمه تعويض الدفعة الواحدة، أن يتقدم بطلب لرد التعويض مقابل احتساب المدة السابقة لفترة عمله ضمن مدة اشتراكه الجديد، وذلك عبر دفع مبلغ التعويض كاملا ودفعة واحدة خلال السنة الأولى من عودته للعمل.
5 فئات مستفيدة
أشار المصدر إلى أن الفئات المستفيدة من التعويض هي: قبل بلوغ سن التقاعد النظامي تشمل المرأة، ومن لم تبلغ فترة اشتراكه سنة وانتقل للعمل ضمن نظام التقاعد المدني أو العسكري، والعاملين بالأشغال الشاقة والضارة بالصحة بشرط توفر اشتراك يغطي 120 شهرا، والمحكوم بالسجن لمدة تزيد عن 5 سنوات وكان اشتراكه أقل من 120 شهرا، ومن أسقطت عنه الجنسية السعودية.
النساء أكثر المستفيدات
أضاف المصدر، بأن أغلب الفئات المستفيدة من نظام الدفعة الواحدة هي المرأة التي تترك عملها بشكل نهائي قبل إكمال السن النظامي أو المدة النظامية، فتقوم بتسلم كامل استحقاقاتها دفعة واحدة ويحرمها ذلك من إمكانية حصولها على معاش للتقاعد المبكر لو عادت للعمل، كما يحرمها من ضم المدة التأمينية لنظام الخدمة المدنية لو عادت للعمل ضمن نظام الخدمة المدنية.

إقرأ الخبر الاصلى

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة

x
تطبيق بيشتنا ـ بوابة بيشة للتواصل الاجتماعي
بيشتنا ـ بوابة بيشة للتواصل الاجتماعي
حمل التطبيق من المتجر الان