الأحد, 22 ذو الحجة 1442 هجريا, الموافق 1 أغسطس 2021 ميلاديا
عاجل | لمتصفحي الموقع من الجوال : الضغط على (النسخة الكاملة) يعرض الموقع بشكل كامل

الفيصل: اكتمال الاستعدادات لاستقبال مليوني حاج ولا شروط على بعثة إيران

الزيارات: 447
التعليقات: 0
الفيصل: اكتمال الاستعدادات لاستقبال مليوني حاج ولا شروط على بعثة إيران

الفيصل: اكتمال الاستعدادات لاستقبال مليوني حاج ولا شروط على بعثة إيران

أوضح مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل اكتمال استعدادات الجهات الحكومية والمعنية بخدمة ضيوف الرحمن على أكمل وجه، مؤكدا أن الاستعدادات كبيرة من جميع المسؤولين بمختلف الوزارات والجهات ذات العلاقة بخدمة حجاج بيت الله الحرام.
وأضاف في المؤتمر الصحفي عقب جولته التفقدية على المشاعر المقدسة أمس، «نحن مجندون لخدمة ضيوف الرحمن، وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز تحثنا على تقديم أرقى الخدمات للحجاج وليكون حج هذا العام متميزا بالعبادة والأمن والاستقرار».

%11 زيادة في أعداد الحجاج
وأعلن الفيصل أن عدد الحجاج المتوقع لأداء مناسك حج العام الحالي نحو 2.038 مليون حاج بزيادة 11% عن العام الماضي، لافتا إلى أن 443 حاجا قطريا عبروا منفذ سلوى متجهين للأراضي المقدسة، مبينا أن عدد ضيوف الرحمن الذين وصلوا إلى المملكة حتى الساعة الخامسة من مساء أمس بلغ 1.207 مليون حاج، فيما تم ضبط 64 حملة حج وهمية وقبض على نحو 235154 مخالف لأنظمة الحج، وتمت إعادة نحو 120 ألف مركبة مخالفة، وتم ضبط 1899 مخالف لنقل الحجاج.

14 مشروعا
وأوضح أن هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة نفذت 14 مشروعا تطويرا بالمشاعر بقيمة 300 مليون ريال، فيما أنشأت وزارة المالية مراكز للإيواء بالمشاعر تستوعب نحو 30 ألف شخص، وتم أيضا افتتاح محطة معالجة مخلفات المجازر بالمعيصم التي تهدف لمعالجة 9 آلاف طن من مخلفات الأضاحي وتحويلها إلى سماد عضوي.
وعن جاهزية خطط التصعيد، قال أمير منطقة مكة المكرمة: «إن الجهات ذات العلاقة أعدت خططها لتسهيل نفرة الحجاج من عرفات إلى مزدلفة، ومشاريع عدة لتطوير المشاعر ستطرح للتنفيذ، وهي في اللمسات الأخيرة لدى وزارة الحج والعمرة».
وعن حملة الحج عبادة وسلوك حضاري ودورها في خفض نسب المخالفين ذكر الأمير خالد الفيصل أنه لن يتم السماح لأي مخالف بتجاوز الأنظمة.

بدون شرط
وأكد الأمير خالد الفيصل أنه ليس هناك شروط خاصة لبعثة الحج الإيرانية للسماح لهم بالمشاركة في أداء النسك، قائلا: «ليست هناك شروط خاصة بإيران بل شروط لتنظيم الحج ونحن نستقبل الحجاج جميعا ونقدم لهم الخدمات دون تفرقة».

مشاريع تحت التنفيذ
وقف الأمير خالد الفيصل على جاهزية مشاريع هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة التي تم تنفيذها بعد موسم حج العام الماضي للتسهيل على ضيوف الرحمن، إذ تفقد مشروعات تنفيذ جسر المشاة قرب مستشفى منى الوادي، وتعديل بعض طرق النقل الترددي بمشعر مزدلفة، ومشروع تنفيذ جسر لفصل حركة المشاة عن حركة الحافلات بمزدلفة، وإضافة منحنى التفاف وتطوير المواقع أعلى منطقة حجاج تركيا، وإنشاء جسر لتسهيل حركة بعض الحافلات بمشعر عرفات، وتنفيذ السلالم الخرسانية للمشاة مع برج المراقبة الأمنية حول جبل الرحمة، وأخيرا مشروع فصل حركة المشاة حول جبل الرحمة.
وزار الأمير خالد الفيصل مقر الإيواء بعرفات والذي أنشأته وزارة المالية لحالات الطوارئ والحوادث لا سمح الله، ويتسع لإيواء أكثر من 6 آلاف حاج.
كما رأس أمير منطقة مكة المكرمة في مقر الإيواء بعرفات اجتماع لجنة الحج المركزية واستعرض استعدادات الجهات لموسم الحج.

إقرأ الخبر الاصلى

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة

x
تطبيق بيشتنا ـ بوابة بيشة للتواصل الاجتماعي
بيشتنا ـ بوابة بيشة للتواصل الاجتماعي
حمل التطبيق من المتجر الان